recent
أخبار ساخنة

كيف تصبح رائد اعمال ناجح في بلدك (دليلك في ريادة الاعمال )

          رواد الاعمال يا صديقي جزء لا يتجزأ من اقتصاد اي دولة ، فهم يقدمون افكار مشاريع رائعة  ، و يبدأوا في تنفيذها حتي تدر عليهم الاموال الهائله ، فيتغير اوضاعهم واوضاع اوطانهم للافضل ،انا اعلم يا صديقي انك هنا لتري هل بوضعك الحالي  يمكنك ان تصبح رائد اعمال ناجح ؟

كيف تكون رائد اعمال ناجح في بلدك (دليلك في ريادة الاعمال )


  هناك رواد اعمال دخلوا عالم ريادة الاعمال و هم معدمين ماليا وكانوا في عمر كبير فمنهم من تجاوز ال 60 عاما ،ولكنهم اطلقوا العنان لافكارهم فتحولوا من مجرد اشخاص عاديين الي رواد اعمال ناجحين و يمتلكون كم هائل من المال .

 لذلك يا صديقي انت لا تحتاج الي مال ضخم و بعض الاحيان لا تحتاج الي مال من الاساس ، و مهما كان عمرك  فيمكنك اقتحام عالم ريادة الاعمال ، و لكن احذر فهو مجال مخاطره مرتفعة ، لذلك يجب عليك قراءة سطور مقالنا بتركيز.

معدل نجاح ريادة الأعمال .


في حياتنا اليومية يا صديقي هناك العديد من الأمثلة على رواد الأعمال الناجحين في انحاء العالم.
فعلى سبيل المثال ، تعتبر شركات مثل McDonald’s و Facebook و Coca Cola مؤسسات تجارية ضخمة ناجحة جدًا.
و أي عمل مشهور تجده حولك او تسمع عنه يكون وراءه رائد اعمال ناجح.

ومع ذلك ، لا يعتبر كل رائد أعمال ناجحًا، حيث يوجد ما يقرب من 20٪ من الشركات الجديدة تفشل خلال العامين الأولين من تاريخ انشائها، و تفشل 50 ٪ من الشركات بعد خمس سنوات من التشغيل وذلك وفقًا لـ Gallop Polling ،. ايضا تذكر مجلة Fortune أن 9 من كل 10 شركات ناشئة تفشل في النهاية بعد إنشاء عملياتها التجارية.عزيزي قد تبدو هذه الأرقام ساحقة ومحبطة لمعنوياتك ،و لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك أن تصبح رائد أعمال ناجحًا في بلدك.

إذا كان لديك يا صديقي فكرة رائعة ودائما تبحث عن ادوات التعلم وعندك الاستعداد للعمل الجاد ، يمكنك أن تصبح من أعظم رواد الأعمال ليس في بلدك فقط بل في العالم. ولكن قبل أن تبدأ في التفكير في أفكار ريادية ، عليك أن تفهم بالضبط ما يعنيه مصطلح "رائد أعمال".

من هو رائد الأعمال؟


في معظم الاحيان بنسمع عن شخص انه رائد اعمال و لكنك هل سألت عن معني الحقيقي لهذه الكلمة ؟
انت يا صديقي عادةا ما بتفتكر ان رواد الاعمال هم أصحاب المقاهي والمصورين وأصحاب الأعمال الرقمية ، وما إلى ذلك. ولكن ما الذي يحدد بوضوح معني مصطلح رائد الأعمال ؟

كلمة "Entrepreneur" مشتقة من الكلمة الفرنسية "entreprendre" ، وهذا يشير عادةً إلى أي شخص يخاطر بشكل كبير من خلال أخذ زمام المبادرة بهدف تحقيق أرباح كبيرة. ومع ذلك ، فإن كسب المال ليس هو العامل الوحيد الذي يحفز رواد الأعمال .


يا صديقي هناك عامل مهم آخر حول ريادة الأعمال هو أن رواد الأعمال يرغبون في ابتكار أفكار قوية تستمر لفترة طويلة وتحدث تأثيرًا في السوق. هدفهم هو اتخاذ الخطوات والإجراءات المطلوبة لإنشاء كيان تجاري سيستمر في جني الأرباح حتى و عندما لا يعمل المالكون أنفسهم. على سبيل المثال ، لا يحتاج الشخص الذي يدير مطعمًا إلى التواجد في المطعم طوال الوقت حتى يعمل بسلاسة.

ما هو الفرق بين الفريلانسر و رواد الأعمال(Freelancers vs. Entrepreneurs )؟ 

الان ، و بفضل التكنولوجيا الحديثة و، بدأ العديد من الأشخاص العمل عبر الإنترنت كاصحاب اعمال حرة (freelancers). وعادةً ما يأخذ اصحاب الاعمال الحرة الوظائف وفقًا لتفضيلاتهم وشروطهم وأحكامهم. على سبيل المثال ، هناك العديد من freelancers الذين يعملون في الكتابة وتصميم الويب والاستشارات. لكن السؤال الرئيسي هو ما إذا كان العاملون لحسابهم الخاص هم رواد أعمال أم لا؟

اجابتي لك يا صديقي ان freelancers يمتلكون العديد من الصفات المشابهة لرواد الأعمال ؛ ومع ذلك ، فهم لا يعتبرون رواد أعمال لأنهم في الواقع لا يأخذون استراحة من عملهم. و قد يبدو المصطلحان متشابهين للغاية ، و لكنهما مختلفان كل الاختلاف.

كيف تعرف أن شخصية رائد الأعمال مناسبة لك؟

 هل تريد أن تعيش حياة رائد أعمال مناسبة لك؟ تم العثور على العديد من السمات والقيم والسمات في بعض أنجح رواد الأعمال في التاريخ. لكن هذا لا يعني أن أي شخص بهذه الخصائص سيكون ناجحًا مثلهم. إنهم يضعون أساسًا متينًا لحياة تنطوي على الكثير من المخاطر والقرارات السريعة .
أول شيء يقدّره رواد الأعمال هو الاستقلال ، ينشئ رواد الأعمال جداولهم الخاصة ويوظفون أشخاصًا لإدارة أعمالهم معهم. لكن هل تعلم أن بعض رواد الأعمال يشرفون أيضًا على عملهم؟ 
 يأتي نجاح الأعمال من الأفكار العظيمة ، ولكن أيضًا من عملائك. 
 ‏يمهد رواد الأعمال الطريق لأنفسهم ويفخرون بالنجاح في شيء أكبر من أنفسهم. هم مكتفين ذاتيا. يجب أن يكون رواد الأعمال أيضًا قادرين على التعامل مع المخاطر. على سبيل المثال ، إذا كنت تكسب ما يكفي من المال من وقت لآخر ، أو لا تبيع منتجات أو خدمات معينة ، فقد لا يكون التعامل مع العمل بأكمله مناسبًا لك، كل عمل له العديد من التقلبات ، خاصة في الأيام الأولى، ستستغرق الأمور بعض الوقت لحلها ، وإذا كنت تريد أن تصبح مستقلاً ، فيجب أن تكون مستعدًا للتحديات التي تأتي معها.

نظرًا لأن إنشاء شركة ينطوي على الكثير من المخاطر ، فإن معظم المالكين يتوخون الحذر الشديد في إنفاق الأموال ، على الرغم من أنك تسمع قصصًا شائعة عن أصحاب الأعمال الذين يحتفلون برحلات باهظة الثمن ، فإن بعضهم مدخرون بالفعل ولا يصرفوا نفقات كبيرة. في دراسة أجراها الدكتور توماس ستانلي ، ذكر أن معظم أصحاب الملايين في العالم هم أصحاب أعمال صغيرة ، وعلى مر السنين ، وفروا المال بدلاً من إنفاقه على الحفلات والسفر الفاخر. وهذا يسلط الضوء على أهمية الادخار الحكيم والإنفاق الحكيم كرائد أعمال.

كيف تصبح رائد أعمال

 يبقى السؤال التالي: ما الذي تحتاجه لتكون رائد أعمال؟ ما هي الخطوات اللازمة لتكون رائد أعمال ناجح؟

هناك العديد من أنواع رواد الأعمال الذين يتخذون مناهج مختلفة ويحققون إنجازات ناجحة بطرق مختلفة. على سبيل المثال ، لن يتخذ مالك متجر لبيع الملابس نفس المسار الذي يتبعه مالك المطعم، ومع ذلك يجب على كل رائد أعمال طموح أن يتخذ بعض الخطوات المماثلة وهي كالاتي :

ابحث عن الصناعة التي تريد أن تبدأ فيها شركة
البحث وتحديد السوق المستهدف
الحصول على المؤهلات المطلوبة
بناء عملك خطوة بخطوة

ابحث عن الصناعة التي تريد أن تبدأ فيها شركة

هذه هي الخطوة الأولى الأكثر وضوحًا عند التفكير في بدء عمل تجاري. أنت بحاجة إلى معرفة الصناعة التي تريد الانتماء إليها أو المشاركة فيها.
 من الناحية المثالية ، ستكون صناعتك هي اتجاه عملك الذي حققته بالفعل على سبيل المثال إذا كنت ترغب في بدء مشروع مقاولات ، فربما تكون قد عملت سابقًا كمهندس معماري أو عامل بناء .
 ‏ إن بدء عمل تجاري بناءً على خبرتك الحالية هو أفضل طريقة.

بالإضافة إلى ذلك إذا اخترت ما تعرفه ولديك معرفة كافية ، فسوف تستمتع بعملك. هذا لأنه عندما تضطر إلى العمل من 60 إلى 70 ساعة على الأقل في الأسبوع ، فإن المال سيفقد قيمته في النهاية.
 تفشل بعض الشركات لأن أصحابها لم يعودوا يرغبون في إدارتها ، ولا يعتقدون أن المال هو حافز حقيقي. حتى لو كان لديك ما يكفي من المال لتحفيزك ، لا يمكن تجاهل الهدف القوي وراء إنشاء فلسفة الشركة.
 ‏
ومع ذلك ، إذا لم يكن لديك أي خبرة سابقة تريد بدء عمل تجاري ، فلا بأس بذلك. إذا كان لديك الشغف والرغبة في العمل بجدية أكبر وأن تكون قدوة للآخرين ، فعليك أن تفعل ذلك. الشيء المهم هو أن تؤمن بنفسك وتعلم أنه يمكنك فعل ذلك.

حدد وابحث في السوق المستهدف

الخطوة المهمة التالية هي تحديد السوق المستهدفة ودراستها لتحليل احتياجات الناس.
 يجب عليك أيضًا إجراء الكثير من الأبحاث حول المنتج أو الخدمة وكيفية جذب انتباه العملاء.

على سبيل المثال إذا كنت ترغب في فتح مطعم ايطالي في مدينتك ، فيجب عليك إجراء بحث شامل عنه وطرح الأسئلة التالية:

هل المطاعم الأخرى في المنطقة تعمل بشكل جيد؟
ما هي نسبة نجاح المطاعم في مدينتك؟
هل توجد مطاعم ايطالية أخرى قريبة؟
هل سيعجب العملاء بفكرة المطبخ الإيطالي؟
هل يمكن للعملاء شراء الطعام؟
هل يجب أن يكون مطعمًا فاخرًا أم مكانًا ترفيهيًا لتناول الطعام؟
سيساعدك الحصول على إجابات لهذه الأسئلة على فهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل حتى تتمكن من تصميم المنتجات وفقًا لاحتياجاتهم.

عامل مهم آخر يجب مراعاته هنا هو دراسة شاملة للمنافسة، عليك أن تتصفح مواقع الويب الخاصة بهم ، والنشرات الإخبارية ، والتقارير السنوية ، وكل ما تجده عليها لزيادة عملك بمقدار عشرة أضعاف.
 يعد البحث عن المنافسين جزءًا مهمًا من أبحاث السوق الشاملة.

الحصول على المؤهلات المطلوبة

الخطوة التالية هي الحصول على مؤهلات من خلال تلقي التعليم المتعلق بوظيفتك المحتملة. 
ربما تكون قد سمعت العديد من القصص عن بعض أنجح رواد الأعمال الذين صنعوا أنفسهم بأنفسهم والذين لم يذهبوا إلى الكلية مطلقًا وهم في بيئة رائعة بدون شهادة جامعية ، ومع ذلك إذا قمت بإجراء المزيد من البحث المتعمق ، فستجد أن هذا قد يكون ناجحًا لعدد قليل من الأشخاص ، لكن معظم رواد الأعمال الناجحين لديهم خلفية تعليمية جيدة وتخرجوا من أفضل المدارس و الجامعات في العالم.

تعليم وتدريب رواد الأعمال

إذا كنت رائد أعمال طموحًا ، فهناك ثلاثة مؤهلات رئيسية يجب أن تسعى للحصول عليها. في مجال عملك ، قد لا يبدو الأمر وثيق الصلة بالموضوع ، لكنه لا يمكن أن يحقق لك نجاحًا طويل المدى تمامًا. 

التعليم في مجال عملك

يجب أن يكون النوع الأول من المؤهلات مرتبط مباشرة بعملك وخبرتك ، على سبيل المثال إذا كنت تفكر في فتح متجر سيارات ، فيجب أن تكون لديك معرفة مباشرة بإصلاح السيارات والتكنولوجيا الميكانيكية. إذا كنت تريد أن تصبح كهربائيًا ، فأنت بحاجة إلى تعليم وتدريب متعلق بالهندسة الكهربائية ، والذي يمكن أن يساعدك في تعليم كل شيء عن الدوائر والأسلاك ، أو إذا كنت ترغب في فتح مطعم خاص بك ، فسيكون تدريب خدمة الطعام المعتمد طريقة جيدة لفعل هذا. ستوفر لك درجة البكالوريوس ثروة من المعرفة لمساعدتك على فهم كيفية بدء عمل تجاري.

درجة ريادة الأعمال

بمجرد الانتهاء من التعليم الأساسي في الصناعة التي ترغب في العمل فيها ، يجب أن تفكر في الحصول على شهادة أو دبلوم أو دورة معتمدة تتعلق مباشرة بعملك. 
إذا أخذنا في الاعتبار المثال بالاعلي ، فإن فتح متجر سيارات سيتطلب منك إكمال دورتين تدريبيتين وشهادتين على الأقل.
 تعد الشهادة طريقة رائعة لمساعدة رواد الأعمال على تعلم المهارات الأساسية اللازمة ليصبحوا اصحاب أعمال حرة.
 يمكن إكمال الدورات القصيرة بسرعة وتساعدك على إدارة عملك بشكل أكثر فعالية.
 ‏ تحقق من بعض الدورات القصيرة حول ريادة الأعمال التي قد تفكر في الالتحاق بها.

التعليم التجاري والمالي

يجب أن يتمتع كل رائد أعمال ، سواء كان شخصًا يدير كشكًا للطعام في زاوية شارع أو شخصًا في مكتب شركة راقية ، بفهم شامل لإدارة الأعمال والمسؤوليات المالية ، بما في ذلك الضرائبلا تحتاج بالضرورة إلى درجة الماجستير لتعلم هذه المهارات الأساسية ، ولكن الحصول على درجة في إدارة الأعمال أو التمويل سيكون مفيدًا للغاية.
 هذا لأن درجة رجال الأعمال يمكن أن تساعدك بالفعل في بدء عملك كرجل أعمال ناجح.
 ستعدك شهادة التأهيل لمواجهة التحديات اليومية لإدارة الأعمال التجارية وكيفية إحراز تقدم في حياتك المهنية.
فيما يلي قائمة ببعض الدورات التدريبية الأكثر شيوعًا في مجال ريادة الأعمال:
إدارة الاعمال
تحليل الأعمال
الاقتصاد والتمويل
محاسبة
التسويق والإعلان
علاقات عمل
أعمال عالمية
استراتيجية المشروع وإدارته

بناء عملك خطوة بخطوة

يعتقد العديد من رواد الأعمال أن النمو السريع هو علامة على نجاح الأعمال ،ومع ذلك فإن الحقيقة هي أنه يجب إنشاء كل عمل تدريجيًا ، الأمر الذي قد يستغرق سنوات أو عقودًا.
 يبدأ معظم رواد الأعمال في بناء أنفسهم ببطء من خلال قياس كل خطوة يتخذونها.
 ‏ يمكّنك هذا من التعلم واكتساب المعرفة والمراقبة وإجراء التعديلات ذات الصلة قبل أن ينمو عملك. 
عندما تواجه العديد من مواقف العمل العملية وتتعامل معها ، ستتعلم مهارات قيمة وستحصل على التدريب اللازم الذي لا يمكن الحصول عليه من خلال حصولك على شهادة رسمية.
 في بعض الحالات يستمر معظم رواد الأعمال في الانخراط في العمل اليومي أثناء العمل جنبًا إلى جنب مع الشركة.

 ‏كم من المال يجني رجل الأعمال؟

 ‏مقدار الدخل الذي يحصل عليه كل رائد أعمال متغير، فهناك العديد من العوامل التي تحدد إنجازات رجل الأعمال.
على سبيل المثال نطاق العمل ، والطلب ، وسعر المنتج ، وما إلى ذلك. وفقًا لتقرير بحثي صادر عن Business News Daily ، فإن متوسط ​​الراتب السنوي لرائد الأعمال يتراوح بين 68000 دولار أمريكي و 72000 دولار أمريكي. 
تؤكد الدراسة أيضًا أن بعض رواد الأعمال يعملون أيضًا في الصباح ويمارسون الأعمال في الليل ، مما يزيد أيضًا من أرباحهم (لكن أرباحهم أقل).
تشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على أجور رواد الأعمال الضرائب والاستثمارات ومشتريات المنتجات والشهادات ورواتب الموظفين كل هذه العوامل ستقلل بسرعة من دخل رواد الأعمال ، لأنه إذا لم يتم تحمل هذه التكاليف ، فسوف تفلس الشركة. 
لذلك إذا انتهى بك الأمر ببيع منتج مقابل مليون دولار ، فلن تضطر إلى جني مليون دولار. قبل احتساب الدخل ، سوف تحتاج إلى دفع المصاريف المباشرة.

 ‏المهارات الأساسية لتصبح رائد أعمال ناجح

 ‏هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لزيادة فرصك في أن تصبح رائد أعمال ناجحًا فيما يلي بعض النصائح الأساسية:

إبقي إيجابيا

يحتاج رواد الأعمال إلى العديد من المهارات والسمات لمزاولة الأعمال التجارية ، ومن أهم هذه السمات هو الدافع، و هذا لا يعني أنه يجب أن تكون دائمًا سعيدًا أو لديك أفكار سعيدة. 
هذا يعني فقط أنه حتى لو كانت الأمور صعبة ، يجب أن يظل أصحاب الأعمال إيجابيين ومتفائلين و إذا حدث خطأ ما ، سيبدأ الشخص الذي لديه عقلية سلبية في وصف نفسه بأنه خاسر ويفكر في ترك اللعبة، لكن الأشخاص ذوي السلوك الإيجابي سيحاولون معرفة سبب المشكلة وكيفية حلها.

التعلم والنمو

سيفكر رائد الأعمال الجيد دائمًا في التعلم والنمو بكل طريقة ممكنة. وهذا يشمل الدراسة الشخصية والدراسة المهنية،يتضمن ذلك أخذ دورات أخرى لصقل بعض المهارات ، والحصول على الشهادات ، والعمل على مهارات الاتصال ، وقراءة النشرات الإخبارية أو المنشورات الصناعية لمواكبة التطورات، يمكن أن يوفر هذا كمعلومات مهمة للعديد من القرارات المستقبلية. 
فإن محاولة تحسين الذات والتطور وفقًا للسوق هي ميزة رائعة لكل رائد أعمال.

العزلة بين الموارد المالية الشخصية والشركات

من أجل تجنب المتاعب والإزعاج والنتائج غير الدقيقة ، يجب على أصحاب الأعمال الاحتفاظ بحساب مصرفي منفصل للدخل المتولد من العمل وحساب منفصل للأموال الشخصية.
 بالنسبة لبعض الأشخاص  لا يبدو هذا العامل مهمًا للغاية ، ولكن يمكن أن يكون له تأثير مهم على نجاح العمل.

بناء الشبكة

نصيحة مهمة أخرى هي بناء شبكة دعم عاطفية ومهنية قوية. 
رواد الأعمال يشعرون بالقلق بشأن العديد من الأشياء في نفس الوقت ،لذلك يحتاجون الي التحدث مع شخص ما لتخفيف بعض العبء و هذا  أمر ضروري لإدارة الأعمال التجارية.
 بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون لديك شخص ما لمساعدتك في حل الأمور المتعلقة بالأعمال ، مثل مطالبة المحاسبين أو المستشارين الماليين أو مستشاري السوق أو المدربين بإرشادك.

أشياء يجب تجنبها

يجب على رواد الأعمال تجنب أشياء كثيرة ، قد يكون بعضها واضحًا جدًا، و على العكس من ذلك ، قد يكون تجنب الأشياء الأخرى أمرًا صعبًا للغاية وسوف ينتشر نجاحك ويدمره قد تحدث هذه العيوب قبل البدء في بيع المنتج أو بعد بيع المنتج الأساسي.

إن العديد من رواد الأعمال يوصون بأن تتجنب الوقوع في دوامة الديون التجارية بأي ثمن.
 يقول بعض رواد الأعمال إنك إذا بدأت نشاطًا تجاريًا عن طريق اقتراض المال ، فعندئذٍ إذا لم تسدد المال في أقرب وقت ممكن ، فسيكون عملك محكوم عليه بالفشل ، لذلك يجب أن يبقى الدين عند أدنى مستوى ممكن.
بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت الإدارة غير لائقة ، فقد يصبح النجاح السريع أيضًا مشكلة لأصحاب المشاريع، على سبيل المثال إذا كان النشاط التجاري مشغولاً للغاية ، فقد لا يكون هناك وقت كافٍ لإدارة جميع المعاملات بالسرعة السابقة و سيتعين عليك الإسراع ، والبدء في العمل بشكل أسرع أو البدء في توظيف المزيد من الأشخاص.

تراجع آخر يجب تجنبه يعتمد على مصدر واحد للدخل ، على سبيل المثال  سوف يتجنب رائد الأعمال الناجح هذا الموقف من خلال عدم السماح للعميل بتحمل أكثر من 25٪ من الدخل ، هذا لأنه إذا بدأ العملاء في تحقيق الكثير من المبيعات نيابة عنك ، فعندئذ إذا قرر العملاء المغادرة ، فسوف ينهار عملك.

هناك العديد من المواقف الأخرى التي يجب تجنبها بأي ثمن ، بما في ذلك النزاعات الداخلية ، و تغيير الموظفين ، وسوء الإدارة ، وما إلى ذلك.

ختاما

أن تصبح رائد أعمال ليس بالأمر السهل على الإطلاق ، ولكن الخوف عادة ما يكون السبب الأكثر شيوعًا لعدم تفكير الكثير من الناس في متابعة ريادة الأعمال، ومع ذلك إذا اتبعت الإرشادات المذكورة أعلاه ، يمكنك التفكير في عملك وحتى وضع خطتك موضع التنفيذ. 
فأن تصبح رائد أعمال قد يكون في الواقع أحد أفضل الخيارات لحياتك المهنية ومستقبلك.

google-playkhamsatmostaqltradent